انتبه إلى العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر


لذلك قمت بوضع كل هذا العمل في عملك: لديك اسم ، وقمت بعمل بعض المواد التسويقية ، بل وكتبت بعض الأشياء لعملائك. إذا كنت لا تريد أن يتمكن منافسوك من اتخاذ ما قمت به واستغلاله ، فستحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات لحماية نفسك.


ما في الاسم؟


يُعد اسمك أحد أهم الأصول التي يمتلكها نشاطك التجاري - فهو الطريقة التي يتعرف بها عملاؤك عليك. معرفة اسمك هو الخطوة الأولى للثقة ...



الكلمات الدالة:




نص المقالة:

لذلك قمت بوضع كل هذا العمل في عملك: لديك اسم ، وقمت بعمل بعض المواد التسويقية ، بل وكتبت بعض الأشياء لعملائك. إذا كنت لا تريد أن يتمكن منافسوك من اتخاذ ما قمت به واستغلاله ، فستحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات لحماية نفسك.


ما في الاسم؟


يُعد اسمك أحد أهم الأصول التي يمتلكها نشاطك التجاري - فهو الطريقة التي يتعرف بها عملاؤك عليك. معرفة اسمك هي الخطوة الأولى للثقة بك والتوصية بك للآخرين. ولكن ماذا يمكنك أن تفعل إذا كنت تخشى أن يبدأ شخص آخر في استخدام اسمك ، أو ببساطة تبدأ شركة أخرى تحمل اسمًا مشابهًا بدرجة كافية لإرباك الناس؟


الجواب هو أنه يمكنك تسجيل علامة تجارية. العلامة التجارية هي كلمة أو شعار يميز شيئًا عن آخر ، ولك الحق في تسجيل أي أسماء أو شعارات يستخدمها عملك ، وذلك لمنع الآخرين من استخدامها. Coca-Cola ، على سبيل المثال ، هي علامة تجارية لشركة Coca-Cola - إذا بدأت في بيع مشروبي الخاص وسميته "Coca-Cola" ، أو حتى شيء مثل "Cocoa-Cooler" ، فإن لديهم أسبابًا لرفع دعوى أنا.


جعل علامتك.


يمكنك وضع علامة تجارية على اسم شركتك بالإضافة إلى أسماء أي منتجات تبيعها. الشرط الوحيد هو أنها لا يمكن أن تكون متشابهة جدًا مع الأسماء التي قام شخص ما بعلامتها التجارية بالفعل ، ولا يمكنك عادةً استخدام كلمات العلامات التجارية الشائعة.


يكلف تسجيل علامة تجارية بضع مئات من الدولارات ، ويمكنك القيام بذلك من خلال مكتب براءات الاختراع. يمكن أن يكون وضع علامة تجارية على عدد كبير جدًا من الكلمات مضيعة للمال ، لذلك يجب ألا تهتم بها إلا إذا كنت تعتقد أن أحد أسماءك قد يتعرض للتهديد من قبل المنافسين.


بمجرد حصولك على علامتك التجارية ، فهي ملكك - يمكنك فعل ما تريد به ، بما في ذلك منح الآخرين الإذن باستخدامها أو بيعها لهم. تذكر ، مع ذلك ، أن علامتك التجارية عادة ما تنطبق فقط في البلد الذي سجلت فيه - لن تكون محميًا عادة من المنافسة حيث تستخدم الشركات الأجنبية علامتك التجارية. أيضًا ، لن يستمر حقك في استخدام العلامة التجارية إلا لعدد محدد من السنوات (عادةً ما يكون عقدًا من تاريخ التسجيل). بعد هذا الوقت ، سيتعين عليك الدفع مرة أخرى لتجديده.


لا تقلدني.


تتشابه حقوق النشر مع العلامات التجارية من حيث نوع الحماية التي توفرها ، ولكنها تختلف في طريقة عملها. في جميع البلدان تقريبًا ، تكون ملكية حقوق النشر تلقائية ولا تكلف شيئًا. في اللحظة التي تكتب فيها (أو ترسم أو تسجل) شيئًا ما ، فإنك تمتلك حقوق الطبع والنشر الخاصة به ، ويمكنك اتخاذ إجراء ضد أي شخص يقوم بعمل نسخة منه دون إذنك. هذه المقالة التي تقرأها الآن ، على سبيل المثال ، لها حقوق النشر التلقائية. إذا قررت نسخه دون إذن ووضعه على موقع الويب الخاص بك ، فسيكون ذلك غير قانوني. لا يعني ذلك أنك ستفعل شيئًا كهذا ، بالطبع.


من الممكن امتلاك حقوق الطبع والنشر لأي شيء موجود تقريبًا ولكن ليس ماديًا: الموسيقى والرسومات والكتابة وبرامج الكمبيوتر وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فهو لا يغطي الأشياء المادية (تلك براءات الاختراع) ، ولا يغطي الأسماء (تلك العلامات التجارية).


تدوم حقوق النشر لفترة أطول من العلامة التجارية: عادةً ما تستمر حتى تموت ، ثم بعد ذلك بعدد سنوات محددة بعد ذلك ، اعتمادًا على بلدك ونوع الشيء المحمي بحقوق الطبع والنشر. بعد نهاية هذا الوقت ، يصبح العمل "ملكية عامة" ، ومجاني لاستخدام أي شخص.


بالطبع ، حق المؤلف هو حق ، وليس شيئًا يجب أن تتماشى معه على الإطلاق. إذا كنت ترغب في منح الأشخاص الإذن لاستخدام وإعادة توزيع شيء قمت بإنشائه بحرية ، فلديك الحق القانوني في القيام بذلك. يمكنك حتى التخلي عن حقوق النشر الخاصة بك على جزء من العمل تمامًا ، ببساطة عن طريق الكتابة عليه أنك لم تعد ترغب في امتلاك حقوق النشر.


نظرًا لأنك تعمل في مجال الأعمال ، فمن المحتمل أنك تريد المزيد من الحماية لموادك ، وليس أقل. انظر في تسجيل حقوق الطبع والنشر الخاصة بك في مكتب براءات الاختراع ، لأن القيام بذلك سيمنحك حالة أقوى إذا احتجت إلى استخدامها في أي وقت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع